داعش تتلقى سلاحها من الحلف الأطلسي وحلفائه لاسيما تركيا

حلف الاطلسي يمول داعش

نزار نيوف

قالت صحيفة “وورلد تربيون” الأميركية، نقلا عن مصادر ديبلوماسية، إن “داعش” تتلقى سلاحها من الحلف الأطلسي، لاسيما تركيا. كما أنها تحصل على السلاح من بلدان الكتلة الشرقية السابقة، التي أصبحت الآن من حلفاء الولايات المتحدة و / أو أعضاء في الحلف الأطلسي، لاسيما بلغاريا وكرواتيا و رومانيا وأوكرانيا.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن أجهزة استخبارات الحلف الأطلسي تقوم بتسهيل عملية دفع الأموال وإرسال شحنات السلاح من وإلى أوربا تحت ستار المساعدات الإنسانية. 

وبحسب هذه المصادر أيضا، فإن تسليح “داعش” من الحلف الأطلسي بدأ في وقت مبكر من العام الماضي، حين بُدىء بتزويد هذه المنظمة الإرهابية بناقلات مدرعة من من كرواتيا وقاذفات صواريخ من رومانيا، بينما تولت أوكرانيا تزويدها بدبابات القتال الرئيسية وعربات المشاة، في حين تولت بلغاريا تزويدها بالذخائر. وأشار إلى أن عملية تسليح “داعش” تجري من خلال شركات (واجهة) تم إنشاء كل منها خصيصا لتنفيذ صفقة أو صفتين من السلاح.

وطبقا للمصادر نفسها، فإن تركيا ويوغسلافيا السابقة لعبا الدور الرئيس في التسليح، بينما قامت “داعش” بتجنيد المقاتلين عبر البوسنة وبلغاريا وكوسوفو للقتال معها في سوريا والعراق.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أنه جرى اعتقال 40 إسلاميا في كوسوفو في 11 من الشهر الجاري يشتبه في أنهم وكلاء لـ”داعش” يقومون بتجنيد المسلحين، كما أن شرطة كوسوفو أعلنت الاستيلاء على ذخائر ومتفجرات خلال مداهمتها ستين هدفا في عموما أنحاء هذه المحافظة اليوغسلافية السابقة. كما أن مئتين من مسلمي كوسوفو انضموا إلى “داعش” و”النصرة”. 

16 آب 2014

المصدر باللغة الانكليزية

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s